كلمة رئيس مجلس امناء نادي الشرق لحوار الحضارات بمناسبة العيد السنوي التاسع

IMG_0608

كلمة رئيس مجلس امناء نادي الشرق لحوار الحضارات
بمناسبة العيد السنوي التاسع

ايها الحضور الكريم
اجتمعنا اليوم لكي نحتفل سويا بالعيد السنوي التاسع لجمعية نادي الشرق لحوار الحضارات. الجمعية التي اعتز وافتخر بأنني رئيس لمجلس أمنائها لما تحمله من مبادئ وقيم اخلاقية سامية. فتنمية العلاقات الشبيبية وتعزيز أطر التلاقي وتقديم نموذج تعايشي بين الطوائف والمذاهب والأديان هو من ركائز نادي الشرق لحوار الحضارات. اضافة الى ايلاء المواطنية اللبنانية الأهمية اللازمة وتشجيع الشبيبة اللبنانية الأصل على استعادة دورها الوطني من خلال تثبيت حضورها الفاعل في ورشة إعادة النهوض بلبنان والسير به في ركن الحضارة العالمية.
( وهنا أود أن أهنئ كل لبناني في دول الانتشار على اصدار قانون الانتخاب المتعلق باقتراع اللبنانيين غير المقيمين على الأراضي اللبنانية - وان كان لنا بعض التحفظ على بعض مواده)

فخلال السنوات التسعة الماضية اقمنا عدد لا يستهان به من الندوات والمحاضرات الفكرية، الفنية، الادبية، والعلمية التي تظهر هويتنا المشرقية المتميزة والسباقة من خلال الشخصيات المشاركة والمحاضرة التي خلقت مناخ استيعابي يتناسب وطموحاته.

فعندما راهن الجميع على فشلنا، استطعنا ان نحقق عدة انجازات ضخمة لعل ابرزها:
1. اقامة "الاولمبياد الاعلامي الدولي 2012" في قصر الرياضة في المون لاسال - عين سعادة، برعاية فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية وبالتعاون مع وزارة الاعلام ورئيس المنظمة الدولية للاعلام ومسؤول البروتوكول والاعلام في مقاطعة لياج في بلجيكا.
2. اقامة ندوات بمشاركة عدد كبير من السفراء، ابرزها : ندوة "حرية التعبير وانعكاساته" بمشاركة رئيس اتحاد أندية الثقافة الفرنسية والفرنكوفونية الاعلامي جان مارك كانوفا، "الاعلام المرئي واثره على السلام"، يوم المرأة العالمي.
3. تكريم عدد من عمالقة الفن والشعر والادب
4. استضافة رئيس واعضاء المنظمة الدولية للاعلام لمدة اسبوع يرافقه وفد تلفزيوني بلجيكي حيث تم تصوير ثلاثة افلام وثائقية عن لبنان تم عرضها على الشاشات في بلجيكا.
5. استضافة تلفزيون RTBF و La une و La trois و TV5، ووفد من المنظمة الدولية للاعلام لمدة اسبوع وتصوير فيلم وثائقي رابع عن ابرز معالم لبنان الحضارية ساهم بشكل مباشر الى دعم ترشيح لبنان لاستضافة "الاولمبياد الاعلامي الدولي".

6. اقامة مؤتمر الشبيبة الدولي للسلام 2016 في لبنان بالتعاون مع الجامعة اللبنانية وقد شاركت فيه وفودٌ من 27 دولة عربية واجنبية، والتي انبثق عنه "وثيقة بيروت للسلام" التي اعلنت من وزارة السياحة.

في الحديث عن الانجازات، لابد لنا ان نتطرق الى الانجاز الذي حققه الجيش اللبناني في جرود عرسال ليصبح لبنان الدولة الاولى التي استطاعت ان تدحر الارهابيين المرتزقة او ما يعرف بداعش.
اسمحوا لي في هذه المناسبة ان احني هامتي إلى الأرض إكراما لشهداء الجيش اللبناني الذين سُجّلت أسماؤهم في سجل الخلود. فهم يموتون اليوم بالجسد ليحملوا بموتهم قيامة لبنان. كما اتقدم بجزيل الشكر والامتنان للمؤسسة العسكرية وابنائها بشخص قائدها العماد جوزف عون لانتصارهم على آفة الارهاب التي عجزت امامها اعظم الجيوش العربية، واستئصالها من جذورها. ان الدعم المالي الذي ينالونه والقساوة التي يتسمون بها تلاشت وتحولت الى رماد امام عزيمة ابناء المؤسسة العسكرية... المؤسسة التي حازت على ثقة شعبها، شعلة الوطن التي تستمد قوّتها من محبة المواطنين ومن بطولات الشهداء.

اننا اليوم نجدد شكرنا...
فنحن منكم... معكم ولكم ...
من خلالكم نستطيع ان نتابع المسيرة التي بدءنا بها ، مسيرة نشر ثقافة الحوار وقبول الاخر. في الامس كنا جمعية صغيرة تحلم بنشر هذه المبادئ السامية في لبنان والمحيط العربي... لكننا اليوم متواجدون في عدد من دول الانتشار اللبناني..
كل التوفيق والنجاح لنادي الشرق لحوار الحضارات لكي يبقى صورة مشرقة وحضارية عن لبنان الرسالة. وشكرا

المحامي انطوان شختورة
رئيس بلدية الدكوانة

No Comments Yet.

Leave a comment

You must be Logged in to post a comment.