ندوة ” نحو تحرير البلديات”

بحضور النائب في البرلمان الفرنسي رئيس لجنة مسيحيي الشرق البرلمانية السيد غواندال رويار وأكثر من مئة وخمسين رئيس بلدية وإتحاد بلديات يمثلون مجمل المحافظات والأقضية والمناطق اللبنانية ، نظّمت بلدية الدكوانة بالتعاون مع منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في لبنان ندوة بمثابة ورشة عمل تحت عنوان " نحو تحرير البلديات " بمشاركة النائب نعمة فرام صاحب إقتراح قانون إعفاء البلديات من الديون المترتبة عليها لصالح شركة سوكلين ، حيث دعا البلديات الحاضرة الى طلب كشف حساب لأموالهم والديون المترتبة عليهم لصالح سوكلين لأنه على مدى السنوات المنصرمة كانت هذه البلديات تدفه مبلغ /١٦٠/$ للطن الواحد ، وأن الوزن والكميات كانت تُضرب أقله بمرتين ، أي كان هناك أوزان مضخمة . فرام إعتبر أن من واجبه أن يحرك هذا الموضوع ، أي ديون البلديات ، لأنه جريمة وأن وكالته من الشعب اللبناني تفرض عليه أن يتحرك مع البلديات في هذا الإتجاه بالرغم من زعل بعض الجهات السياسية منه .
وأضاف : نحن اليوم على أبواب أزمة جديدة للنفايات ، فإما نعود الى ال /١٦٠/$ للطن وإما نعفي بلدياتنا من ديونها ونبدأ بالعمل على إيجاد حلول لا مركزية للنفايات تبدأ من الفرز من المصدر والفرز في المعامل . ولا أحد يقول أننا نتهرب من الديون ، نحن دفعنا ثمن نفاياتنا على مدى عشرين عاماً ثلاثة أو أربعة أضعاف مما يتوجب أن ندفعه .
الندوة الذي أدارها الصحافي داني حداد شهدت نقاشات مستفيضة بين النائب نعمة فرام ورؤساء البلديات الحاضرين والصحافيين وذوي الخبرة والإختصاص حول ملف النفايات ومعالجتها والديون المترتبة على البلديات . رئيس بلدية الدكوانة المحامي أنطوان شختورة الذي مثّله نائب الرئيس جورج صادر أكد أن بلدية الدكوانة كانت السبّاقة في إدخال اللامركزية ولو بالقوة وبالسر الى عدد من القطاعات الإنمائية والحيوية في الدكوانة مثل الكهرباء والنفايات ومراقبة سلامة الغذاء وسلامة المصانع والعمل باللامركزية في ملف النازحين السوريين مشيراً الى إتباع هذا النهج في العمل البلدي اللامركزي جعل من الدكوانة سباقة ومتقدمة في العديد من الملفات خاصةً على الصعيد الانمائي .
صادر دعا بإسم بلدية الدكوانة الدولة الى تحرير وإطلاق أموال البلديات ذوإعفائها من ديون سوكلين من أجل الإنطلاق في ورشةٍ إنمائية عبر اللامركزية الإدارية التي أصبحت من الضروري أن تطبّق في لبنان من أجل النهضة الإقتصادية المطلوبة .
رئيس منظمة المدن والحكومات المحلية المتحدة في لبنان بشير عضيمي شدّد في كلمته على العلاقة بين اللامركزية والتنمية المحلية وضرورة البدء بالعمل باللامركزية من أجل إحداث النهضة المطلوبة . عضيمي كشف عن التحضير للمؤتمر الوطني الرابع للبلديات بالتعاون مع بلدية الدكوانة .
الندوة تحدّث فيها أكثر من ثلاثين رئيس بلدية وأعطوا أمثلة عن الأرقام المضخمة التي كانت تسجّل على بلدياتهم لصالح شركة سوكلين وترتب عليهم ديون إضافية ، كما تحدث البعض عن المشاريع اللامركزية الصغيرة التي أُنشأت في بعض القرى لفرز النفايات .
الندوة خلُصت الى تشكيل لجنة من رؤساء البلديات سوف تجتمع دورياً لمتابعة ملف إعفاء البلديات من ديونها لمصلحة سوكلين مع النواب والإدارات المعنية . كما تمّ تكليف مكتب محامين لرفع شكوى لمجلس شورى الدولة لإلغاء الديون المترتبة على البلديات لصالح شركة سوكلين .

 

 

 

No Comments Yet.

Leave a comment

You must be Logged in to post a comment.