أنطوان شختورة لـ«الديار» : أنتمي الى سياسة ميشال المرّ.. نحن ضدّ سوكلين

أنطوان شختورة لـ«الديار» : أنتمي الى سياسة ميشال المرّ.. نحن ضدّ سوكلين
أدعو السياسيين الى وضع قانون انتخابي عادل يحفظ فيه حق المسيحيين

اعداد : جورجيت ناكوزي
كلادس صعب
آل شختورة والدكوانة توأمان لم ينفصلا عن بعضهما منذ العام 1976 حتى يومنا هذا.
مسيرة هذه العائلة في العمل البلدي لم تنته بوفاة الرئيس السابق للبلدية انطوان شختورة عام 2005 بل استمرت مع انتخاب نجله انطوان الذي رسخ دعائم هذه المسيرة من خلال عمله الدؤوب لجعل بلدته نموذجا يحتذى به رغم المضايقات لا بل الاعتداءات المتكررة التي لامست حياته كونه وقف في وجه مافيات الفساد بعد عجز الدولة عن ممارسة مهامها.
فكان لا بد من المواجهة بعيدا عن الاعتبارات السياسية فشختورة الذي يجاهر بانتمائه السياسي الى الوزير السابق ميشال المر يدعم بقوة وصول العميد شامل روكز الى قيادة الجيش.
العمل الانمائي بالنسبة لشختورة ينفصل عن السياسة، فهو نسج علاقات متينة مع مختلف الاطراف السياسية على الساحة المتنية ولم يسمح لانتمائه السياسي بالتأثير في عمله البلدي بل وظف تلك العلاقات لانماء بلدته إيمانا منه بانها النموذج المصغر للبنان الذي يحلم به.
رئاسة البلدية بالنسبة لشختورة لم تكن للوجاهة إنما لإكمال مسيرة والده الذي حمل الامانة والثقة التي أولاه اياها أهل الدكوانة فكان اهلا لحمل الوزنات التي ضاعفها في سبيل أبناء الدكوانة وسكانها وكان خير خلف... في المنطقة التي حفرت اسم آل الشختورة في ملف الإنماء والعمل البلدي الدؤوب. ونجح في تحويل الدكوانة إحدى ضواحي بيروت الشرقية إلى نموذج مثالي يحتذى به في الدليل الناجح للعمل البلدي.

-! انطوان شختورة انت محسوب على ميشال المر؟
ـ بالطبع وما زلت لكن هذا لا يمنع انني انتهج سياسة الانفتاح على الجميع انطلاقا من ذلك انا صديق الجنرال ميشال عون والدكتور سمير جعجع والرئيس أمين الجميل ونجله النائب سامي ولكن انتمي الى سياسة ميشال المر وفي الدرجة الاولى الى الجيش اللبناني ولاهالي بلدتي الدكوانة التي هي أولويتي. من هنا انا لست في خانة فريقي 8 او 14 اذار وأدعو القيادات السياسبة للعمل على وضع قانون انتخابي عادل يحفظ فيه حق المسيحيين لنتمكن من انتخاب مجلس نيابي جديد ورئيس جمهورية ولو بدوحة 2 باتفاق جميع الاطراف في أسرع وقت ممكن لان الحكومة والمجلس يعانيان من الشلل وبذلك يتمكن لبنان من اخراج وضعه الاقتصادي من العناية الفائقة
- الدكوانة في حركة ورشة دائمة على جميع الاصعدة فمن الذي يدعم انطوان شختورة؟
ـ بالطبع هناك ورشة دائمة نعتمد فيها على مروحة كبيرة من العلاقات الداخلية والخارجية عبر التعاون مع عدة بلدان متطورة لتوأمة البلدة وجعلها تعكس صورة انمائية بيئية صحية لتكون نموذجا لباقي المناطق من هنا كان لا بد من مراقبة سلامة الغذاء والمصانع التي تنال شهادات موقعة من بريطانيا.
- في موضوع النفايات اين بلدية الدكوانة من هذه المعضلة؟
ـ اننا بشكل اجمالي ضد سوكلين التي تهدر الأموال العامة وتقتطع من الصندوق البلدي دون اي وجه حق عن طريق التسعير بطريقة غير عادلة وفق ما يناسبها لكنني مع إنتاجيتها بأقل كلفة والتي تبلغ الثلث من هنا مطالبتنا بالإفراج عن عائدات الصندوق البلدي المستقل والخلوي التي هي ديون مستحقة على البلدية.
نحن مع خطة الوزير اكرم شهيب التي حدد مدتها بسنة ونصف وهذا الامر سيمكننا من تهيئة انفسنا لتطبيق اللامركزية ونحن على استعداد لانشاء معامل لفرز النفايات والانتاج على ان تتم قوننة هذه الآلية بطريقة تعطي الحق للبلديات في القيام بمشاريع تحقق الأرباح.
* ذكرت ان بلدية الدكوانة لديها مديونية بقيمة 53 مليوناً لشركة سوكلين؟
ـ نعم وهذا المبلغ لغاية عام 2014 وهو نتيجة عدم مراقبة عمل سوكلين ومحاسبتها فهي تضاعف كلفة طن النفايات الذي يزداد مع هطل الأمطار اضافة الى تحميلنا كلفة نقل نفايات منطقة اخرى التي تنقلها الشاحنات اثناء عودتها الى معمل الفرز كما انهم يهدرون أموالنا بشكل فاضح في عملية الكنس التي تحصل ذهابا وايابا هذا فضلا عن استيلاء الشركة على الشاحنات التي هي ملك للبلديات.
- كيف ستتمكن بلدية الدكوانة من انشاء معمل النفايات وهي عاجزة عن تسديد ديونها؟
ـ اننا عاجزون كبلدية عن تسديد المبلغ خاصة ان لا وجود لمصرف بلدي اضافة الى انه ممنوع علينا الاستدانة من المصارف فهل علينا بيع ورهن الاراضي لتسديد الأموال لسوكلين؟
- ما هو الحل الذي اعتمدته البلدية لوضع حد لتراكم النفايات؟
ـ نحن وجدنا الحل بإجماع اعضاء المجلس البلدي على ارض مساحتها 10آلاف متر حيث ستقام «جورة صحية» مع عازل في القعر ومكبس وخزان عميق يستوعب النفايات اضافة الى خزان اخر مملوء بالمياه التي تقضي على البكتيريا ثم يتم ضغطها على شكل مكعبات تكدس بشكل هرمي هذه الخطة التي تم وضعها منذ سنة ونصف لم نتمكن من انجازها بسبب معارضة المجتمع المدني المحيط بالعقار من هنا لجأت البلدية الى نقل النفايات الى طريق عام في منطقة مار روكز وتم انشاء ساتر ترابي واستعملنا الأدوية والمطهرات ولكن هذا الحل سينتفي بعد 3 اشهر وسنكون امام كارثة صحية مع بداية فصل الشتاء حيث سينتشر الطاعون والكوليرا وهذا ما حذرنا منه خبراء بيئيون قمنا باستشارتهم لان المياه ستتعرض للتلوث من هنا نحن نؤيد خطة الوزير أكرم شهيب الذي أكد على ضرورة التضامن في حل هذه القضية وقام بتحديد 5 مناطق توزع عليها النفايات ومنها عكار التي خصص لها مبلغا كبيرا لتنفيذ مشاريع إنمائية ولا يجب اعتباره رشوة لتحويل عكار مزبلة لافتا الى انه على استعداد لإقناع بلديات المتن بإنشاء مطمر ان تم صرف هذا المبلغ لهم.
- ماذا عن الحراك المدني الذي رفع بداية شعار «طلعت ريحتكن» لمحاسبة المسؤولين عن التقصير في حل مشكلة النفايات؟
ـ انا ضد الحراك المدني في هذا الشكل على الرغم من انني اؤيد مطالبهم ولكن عليهم اليوم السماح للدولة بإزالة النفايات من الشوارع ولو انها المسؤولة بأجهزتها وقياداتها ووزرائها عن الفشل لكن الحل لا يكون بالتعدي على القوى الامنية واقتحام الوزارات بل بعقلانية من هنا على التحرك ان يكون منظما لانه لغاية اليوم لم نتمكن من معرفة هوية داعمي الحراك خصوصا ان البث الإعلامي المباشر لم يحقق أي نتيجة ويبدو ان هذا الحراك يجرنا الى الأسوأ.
اما بالنسبة للاعتداءات المتكررة على شخصه التي تمثلت بحرق سيارته ورمي القنابل وحتى محاولة اطلاق النار عليه فقال :
ـ لا خلفية سياسية وراء هذه الاعتداءات إنما هي نتيجة محاربتي للفساد والأمور المشبوهة وعلى الرغم من انتقاد البعض لما اقوم به معتبرين ان هذه الامور هي من واجبات الدولة كل ذلك لم يثنني عن معالجة هذه المشاكل في ظل شلل مؤسسات الدولة ولديّ الجرأة على المجاهرة بالأخطاء الموجودة في بلدتي ومعالجتها كي لا تذهب الامور الى الفلتان وخصوصا في ما يتعلق بمافيات الموتورات من هنا تنسيقي مع اسعد نكد لحل موضوع الكهرباء وقد تقدم بطلب الى وزارة الطاقة للحصول على امتياز لاستعمال كابلات الدولة لإنشاء نوع موتور مركزي وفي حال تم رفض الطلب فان ذلك مؤشر لعدم رغبة الدولة في حل المشكلة كونها تجني أرباحا تتجاوز المليارين ونصف المليار دولار من بيع المازوت لأصحاب المولدات.
وعن المشاريع التي تقوم بها البلدية، اكد ان هناك أمور كثيرة أنجزت والأبرز هو تعبيد الطرقات بمساهمة 30 % من وزارة الأشغال و70 % من صندوق البلدية وتأهيل البنى التحتية اضافة الى تشجير المنطقة بمختلف انواع الأشجار واهمها الحور.
وفي الختام أكد شختورة ان الحل لشلل الدولة هو انتخاب رئيس جمهورية قوي على ان يأتي بتوافق إقليمي وبالطبع رئيس حكومة قوي ورئيس مجلس نواب قوي وقائد جيش قوي الذي هو العميد شامل روكز.

No Comments Yet.

Leave a comment

You must be Logged in to post a comment.